الصفحة الرئيسية  /  المنشورات  /  NSDS HUB PUBLICATIONS  /  حلقة حوار شبكية حول النزاع على المعادن الميول والتطورات

حلقة حوار شبكية حول النزاع على المعادن الميول والتطورات

المقدمة

تقوم سلسلة التوريد لبعض المعادن (وهي تتميز بارتفاع الطلب العالمي عليها بسبب أهميتها في الصناعة الإلكترونية) بتمويل الجماعات المسلحة، و تكثيف النزاعات وانتهاكات حقوق الإنسان. أهم "معادن الصراع" المستخرجة هي القصدير، التنغستن، الكولتان والذهب الخام.

هناك صلة بين النزاعات المسلحة وأنشطة تعدين "معادن الصراع" / سلسلة التوريد. وهذا بسبب الوضع السياسي، الاقتصادي والأمني ​​في منطقة البحيرات الكبرى بأفريقيا. فقد أدى استغلال الموارد الطبيعية وعسكرة مواقع التعدين إلى انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان وإلى أنشطة غير قانونية واسعة النطاق. حاولت الأنظمة التنظيمية الإقليمية والعالمية خلق بيئة تجارية شفافة ومستدامة، خالية من النزاعات. ولكنها واجهت هذه المبادرات تحديات من حيث التطبيق والالتزام.

تخلق وفرة واستخراج "معادن الصراع" في أفريقيا ما يسمى ب"لعنة الموارد"؛ وهي تحدث عندما تتمتع البلاد بالكثير من الموارد الطبيعية ولكن تعاني من نقص في التنمية، البنية التحتية والنمو الاقتصادي. وبالتالي ليست قادرة على استغلال هذه الموارد الأساسية لتعزيز اقتصادها. وهذا يعوق جهود الدول والمنطقة لتطوير اقتصاد مستدام في سبيل معالجة من أقصى التفاوتات الاقتصادية في العالم. يؤدي استخراج، تنقيح ونقل"معادن الصراع" إلى تفاقم النزاعات، تعطيل الاقتصاد وانتهاكات حقوق الإنسان بما في ذلك ظروف شبيهة بالعبودية، العنف الجنسي، وعمالة الأطفال. قد زاد اهتمام القوى العظمى الجديدة في استغلال الموارد في إفريقيا، و بوجه خاص روسيا والصين. يشير المحللون الى "صراع جديد لأفريقيا" في السنوات الأخيرة، حيث تزايدت المنافسة الاستراتيجية والجيوسياسية بين القوى الغربية والقوى العظمى الجديدة.



FOLLOW us 


HUB LIBRARY MEMBERSHIP


Get access to exclusive publications & readings in our library by
registering for a NSD-S HUB membership.


Address

NSD-S HUB
Via Madonna del Pantano
Lago Patria - Italy 80014

Email us

nsd-shub@jfcnp.nato.int

Media-related

+39 081 721 2969

Media Operations

The HUB Manager
Attn: Media Section
Naples, Italy