الصفحة الرئيسية  /  المنشورات  /  منشورات الهاب  /  مسار عمل روسيا في أفريقيا والشرق الأوسط

مسار عمل روسيا في أفريقيا والشرق الأوسط

المقدمة

بعد مرورعقدين من انهيار الاتحاد السوفيتي، ظلت طموحات روسيا محصورة في محيطها المباشر. ولكن في عام ٢٠١٤، عند استيلاء روسيا على كريميا، بدأت تتحول صورتها على المسرح العالمي، كما كشفت تدخلها في الحرب الأهلية السورية عن طموحاتها وقدراتها الجديدة في الشرق الأوسط.

يُنظر إلى روسيا الآن على أنها قوة فاعلة جادة في مختلف أنحاء العالم، حيث لم يكن وجودها ملحوظاً منذ زمن الحرب الباردة. وهذا بفضل الكرملين وانجازاته المثمرة بالرغم من ندرة الموارد المتاحة له مقارنةً بموارد الولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي أو الصين.

يدل مسار عمل روسيا في إفريقيا على نهجه البارع. تمكنت موسكو من إنشاء وتوسيع شبكة من العلاقات منذ عام ٢٠٠٠، تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والعسكرية التي تعود إلى الحقبة السوفيتية واستغلال التقنيات الحديثة في المجال المعلوماتي.

طموحات روسيا وأفعالها على الساحة العالمية تستحق دراسة دقيقة. في سبيل تحليل متعمق لاستراتيجية روسيا، عقد مركز الهاب حلقة عمل مع خبراء متخصصين بارزين من منطقة الشرق الأوسط و أفريقيا.

انطلاقًا من الحقائق والبيانات المستمدة من المصادر المفتوحة، قام محللو الهاب والخبراء الإقليميون بتقييم مسار عمل روسيا في إفريقيا والشرق الأوسط، و بتشخيص مواطن القوة والضعف التي تواجه روسيا بسبب التحولات السياسية والاقتصادية والثقافية المستمرة في المنطقة.


FOLLOW us 


HUB LIBRARY MEMBERSHIP


Get access to exclusive publications & readings in our library by
registering for a NSD-S HUB membership.


Address

NSD-S HUB
Via Madonna del Pantano
Lago Patria - Italy 80014

Email us

nsd-shub@jfcnp.nato.int

Media-related

+39 081 721 2969

Media Operations

The HUB Manager
Attn: Media Section
Naples, Italy