الصفحة الرئيسية  /  المنشورات  /  منشورات الهاب  /  ديناميات خليج غينيا الإقليمية

ديناميات خليج غينيا الإقليمية

المقدمة

خليج غينيا منطقة شاسعة ومتنوعة. تاريخياً، كان يسمى "ساحل العبيد" وضمن المناطق الساحلية المعرفة الآن بكوت ديفوار، غانا، بنين، توغو ودلتا النيجر. جغرافياً، هو ساحل المحيط الأطلسي الممتد من السنغال إلى أنغولا. تشمل لجنة خليج غينيا (GGC)، التي تم إنشاؤها في عام ١٩٩٩، ثمانية أعضاء: أنغولا، الكاميرون، الكونغو، برازافيل، الغابون، غينيا الاستوائية، نيجيريا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، ساو تومي وبرينسيبي. غالبًا ما تؤدي التحديات الأمنية عبر الوطنية الى إدراج بعض المناطق المركزية الأفريقية في خليج غينيا.

إن الدوافع الحالية والناشئة لعدم الاستقرار في خليج غينيا هي القرصنة، السطو المسلح في البحر، الصراع بين المزارعين والرعاة، الإرهاب، والاتجار بالبشر والمخدرات وغيرها من السلع غير المشروعة. وإن البطالة والفقر، الضعف في انفاذ القانون والفساد، عوامل اخرى تقود الى تدهور الاستقرار.

ومع ذلك، فإن لخليج غينيا إمكانات اقتصادية قادرة على تعزيز النمو والتنمية وعكس محركات عدم الاستقرار. العبارة الحديثة "الاقتصاد الأزرق" تشير الى إمكانية خليج غينيا في خلق الوظائف وتحسين مستوى المعيشة بشكل جوهري.

يتواصل النضال لمكافحة عدم الاستقرار عبر مبادرات التعاون المشتركة بين الأقاليم. من المؤسف أنها تمحورت على الأمن البحري وفقط، عوضا عن اتباع نهج شامل لمعالجة جميع القضايا الأمنية


FOLLOW us 


HUB LIBRARY MEMBERSHIP


Get access to exclusive publications & readings in our library by
registering for a NSD-S HUB membership.


Address

NSD-S HUB
Via Madonna del Pantano
Lago Patria - Italy 80014

Email us

nsd-shub@jfcnp.nato.int

Media-related

+39 081 721 2969

Media Operations

The HUB Manager
Attn: Media Section
Naples, Italy