الصفحة الرئيسية  /  المنشورات  /  NSDS HUB PUBLICATIONS  /  الديناميات الجيوسياسية في القرن الأفريقي وتقنيات التعاون بين الناتو ودول الإيغاد

الديناميات الجيوسياسية في القرن الأفريقي وتقنيات التعاون بين الناتو ودول الإيغاد

المقدمة

يتناول هذا المقال النتائج الرئيسية لدراسة أجريت خلال حلقة عمل مشتركة بين الهاب و معهد دراسات السلام والأمن IPPS)) التي استمرت أسبوعين (الأسبوع الأول في نابولي والأسبوع الثاني في أديس أبابا).

القرن الإفريقي يضم عموماً إثيوبيا، الصومال، جيبوتي وإريتريا. ولكن السودان وجنوب السودان يتأثران بالعوامل السياسية والاقتصادية للقرن. الوضع الأمني ​​في المنطقة معقد بسبب العديد من العوامل الاجتماعية، الاقتصادية، السياسية والجيوسياسية كالفقرالمدقع وانعدام الأمن البحري. المنطقة غنية بالموارد الطبيعية كالبوتاس والالماس، كما يمر جزء كبير من النفط الخام في العالم عبر قناة السويس-عدن. كل هذه العوامل تعرض منطقة القرن الإفريقي الى اضطربات امنية.

تأثرت العلاقات الدولية بين بلدان القرن الإفريقي بعلاقات القوة الدولية والإقليمية على مدار العقدين الماضيين. حاولت دول إريتريا وإثيوبيا، التي قادت حكومتها الجبهة الديمقراطية الثورية الشعبية الإثيوبية، تحقيق الاستقرار في المنطقة. ولكن الحرب التي اندلعت بين هذين البلدين (١٩٩٨- ٢٠٠٨) بالاضافة الى انتشار الجماعات الإرهابية والقرصنة تسببت بتهديدات أمنية جديدة.



FOLLOW us 


HUB LIBRARY MEMBERSHIP


Get access to exclusive publications & readings in our library by
registering for a NSD-S HUB membership.


Address

NSD-S HUB
Via Madonna del Pantano
Lago Patria - Italy 80014

Email us

nsd-shub@jfcnp.nato.int

Media-related

+39 081 721 2969

Media Operations

The HUB Manager
Attn: Media Section
Naples, Italy